وليم شكسبير (William Shakespeare (1564 ـ 1616) كبير الشعراء الإنكليز. كان ممثلاً ومؤلفاً مسرحياً. سبر في مسرحياته أغوار النفس البشرية، وحلّلها في بناء متساوق جعلها أشبه شيء بالسيمفونيات الشعرية. من أشهر آثاره الكوميدية «كوميديا الأخطاء» The Comedy of Errors (1592/1593) و«تاجر البندقية» The Merchant of Venice (1596/1597). ومن أشهر آثاره التراجيدية «روميو وجوليت» Romeo and Juliet (1594/1595)، و«يوليوس قيصر» Julius Caesar (1599/1600) و«هاملت» Hamlet (1600/1601)، و«عطيل» Othello (1604/1605)، و«مكبث» Macbeth (1605/1606)، و«الملك لير» King Lear (1605/1606 أيضاً).
محتويات [أخف]
1 مسيرة حياته
2 من أقـواله
3 قائمة الأعمال
3.1 أعماله
4 أنظر أيضا
5 المصادر
[عدل]مسيرة حياته
هذا البيت في ستراتفورد ويعتقد أن شكسبير مولد فيه.
يعد شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق. يصعب تحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي. وإن كانت حكمة التي وضعها على لسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان. هناك تكهنات وروايات عديدة عن حقيقية شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام. وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدر اليسير. والثابت أن و كان أباه رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلة ميسورة الحال. وقيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته. ومن الثابت أيضاً أنه تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال، وفي 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي ح 1589 أخرجت أولى مسرحياته وهي أما مسرحية « كوميديا الأخطاء » أو الجزء الأول من مسرحية « هنري السادس ». وفي 1599 اشترك في إدارة مسرح جلوب الشهير. وقد كان شكسبير رجل عصره على الرغم من عالمية فنه إذ تأثر إلى حد بعيد بمعاصريه من كتاب المسرح مثل توماس كيد وكريستوفر مارلو، وخاطب مثلهم الذوق الشعبي في عصره وهو الذوق الذي كان يهوى المآسي التاريخية بما فيها من عنف ومشاهد دامية. كما كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها. غير أن شكسبير هذب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخ إنجلترا واسكتلندا كما هو الحال في مسرحيات « ماكبث »، و« الملك لير »، و« سمبلين »، و« ريتشارد الثالث »، وعن المؤرخ الروماني بلوتارك كما في مسرحية « أنطونيو وكليوباترا «. وأضاف إلى ذلك كله عمق تحليله لتنفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً. ومن المتفق عليه بين معظم الباحثين والدارسين أن 38 من المسرحيات لا يشكل في نسبتها إليه، وأن مراحل إنتاجه الأدبي يمكن تقسيمها إلى مراحل أربع: أولاها (1590 – 1594) وتحوى مجموعة من المسرحيات التاريخية منها « كوميديا الأغلاط »، و« هنري السادس » و« تيتوس اندرونيكوس »، و« السيدان من فيرونا » و« جهد الحب الضائع » و« الملك جون »، و« ريتشارد الثالث »، و« ترويض النمرة » والأخيرتان ترجمتا إلى العربية، والثانية هي المرحلة الغنائية (1595 – 1600) وتشتمل على معظم قصائده الشهيرة وبعض مسرحياته الخفيفة مثل « ريتشارد الثاني » و« حلم منتصف ليلة صيف » و« تاجر البندقية » التي ترجمت جميعاً إلى العربية مع بعض روائعه الشهيرة مثل « روميو وجوليت »، و« هنري الخامس »، و« يوليوس قيصر »، و« كما تهواه » وقد ترجمت جميعاً إلى العربية. ومن مسرحيات هذه المرحلة كذلك « زوجات وندسور المرحات » و« ضجيج ولا طحن »، أما المرحلة الثالثة (1600 – 1608) فهي أهم المراحل على الإطلاق، إذ تمثل نضوجه الفني، فقد كتب فيها أعظم مسرحياته التراجيدية مثل « هاملت »، و« عطيل »، و« الملك لير » و« ماكبث » و« أنتوني وكليوبطرة »، و« بركليز » و« كريولينس » و« دقة بدقة » وقد ترجم معظمها إلى العربية. ومنها ما ترجم أكثر من مرة، ومنها ما بلغ عدد ترجماته العشرة مثل « هاملت ». ومن مسرحيات هذه المرحلة أيضاً « تيمون الأثيني ». و« خير ما انتهى بخير ». ثم تأتي المرحلة الرابعة (1609 – 1613) التي اختتم بها حياته الفنية وقد اشتملت على مسرحيات « هنري الثامن »، و« العاصفة » مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي « قصة الشتاء » و« سمبلين ». وفي هذه المرحلة نجد العواصف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبل ورضى وأمل وتأمل. هذا وقد نسب بعض النقاد المتقدمين مؤلفاته إلى آخرين منهم الفيلسوف فرانسيس بيكون، ومنهم أيرل أكسفورد. وقال آخرون إنه من أصل عربي وإن اسمه جاء تحريفاً لاسم الشيخ زبير. وكلها أقوال لم تثبت بالأدلة القاطعة ولم يقم عليها الدليل العلمي وإن كانت هناك بحوث كثيرة في هذا الصدد. ولقد اشترك كثير من كبار الشعراء في القرنين 18، 19 في جمع مسرحياته ونقدها وإن اختلفت وجهات النظر وتعددت أساليب النقد. ففي القرن 18 اعترض كتاب من أمثال جون درايدن وألكسندر بوب على ما اعتبروه إسراف شكسبير في الخيال والتعبير، أما شعراء القرن 19 من أمثال صامويل تايلر كولريدج فقد أعطوا الشاعر الكبير حق قدره. وكذلك الحال بالنسبة إلى نقاد القرن 20 من أمثال ت. س. إليوت ممن أكدوا عالمية فنه وخلود أدبه. هذا وقد كان لشكسبير أثره الكبير في آداب جميع الأمم على الإطلاق، وتأثر به جميع الكتاب والشعراء والأدباء في كل البلدان وفي كل العصور في القارة الأوروبية وفي الأمريكتين وفي غير ذلك من القارات في القرن 17، 18، 19، وفي غير ذلك من القرون. أما في الأدب العربي فقد تأثر به كثير من الأدباء، وترجمت معظم مسرحياته وقدمت في المسرح والسينما والإذاعة، وكان لإدارة الثقافة بجامعة الدول العربية في الأيام الأخيرة فضل القيام بترجمة جميع مؤلفاته تلك التي صدر منها حتى الآن 12 مسرحية، وهي بصدد إصدار باقي مسرحياته حسب ترتيبها التاريخي.
[عدل]من أقـواله
تالت
أيها النوم أنك تقتل يقظتنا..
هناك وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة..
إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى..
إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاماً من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين..
إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين..
الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم...
هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا
يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوفه.و. المرأة الحنونه.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..
أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا...........
على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..
الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا..
لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه..
قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام..
مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!..
ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر..
من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام..
لا يتأوه عاشق مجاناً..
عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..
لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..
كن أو لا تكون.
[عدل]قائمة الأعمال
[عدل]أعماله
كوميديات
الأمور بخواتمها
كما تحبها
كوميديا الأخطاء
الحب مجهود ضائع
الصاع بالصاع
تاجر البندقية
زوجات وندسور المرحات
حلم ليلة صيف
جعجعة بلا طحن
بيرسيليس، أمير تير
ترويض النمرة
العاصفة (مسرحية)
الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء
السيدان الفيرونيان
القريبان النبيلان
حكاية الشتاء
تاريخيات
الملك جون
ريتشارد الثاني
هنري الرابع، الجزء 1
هنري الرابع، الجزء 2
هنري الخامس
هنري السادس، الجزء 1
هنري السادس، الجزء 2
هنري السادس، الجزء 3
ريتشارد الثالث
هنري الثامن
تراجيديات
روميو وجولييت
كوريولانوس
تيتوس آندرونيكوس
تيمون الأثيني
يوليوس قيصر
ماكبث
هاملت
ترويلوس وكريسيدا ‡
الملك لير
عطيل
أنطونيو وكليوباترا
سيمبلين *
قصائد
سوناتات شكسبير
فينوس وأدونيس
إغتصاب لوكيريس
الحاج المغرم [e]
العنقاء والسلحفاة
شكوى محب
مسرحيات مفقودة
الحب مجهود رابح
كاردينيو
كتابات مشكوكة في صحتها
أردن فافرشام
ميلاد مرلين
لوكرين
مبذر لندن
المتزمت
ماساة البكر الثانية
سير جون أولدكاستل
لورد توماس كرومويل
مأساة في يوركشاير
إدوارد الثالث
سير توماس مور
عرض • نقاش • تعديل
أعمال ويليام شكسبير
التراجيديات
روميو وجولييت · مكبث · الملك لير · هاملت · عطيل · تيتوس أندرونيكوس · يوليوس قيصر · أنطونيو وكليوباترا · كريولانس · ترويلوس وكريسيدا · تيمون الأثيني
الكوميديات
حلم ليلة صيف · الأمور بخواتمها · كما تحبها · سيمبلين · الحب مجهود ضائع · الصاع بالصاع · تاجر البندقية · زوجات ويندسور المرحات · جعجعة بلا طحن · بيرسيليس، أمير تير · ترويض النمرة · كوميديا الأخطاء · العاصفة · الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء · السيدان الفيرونيان · القريبان النبيلان · حكاية الشتاء
التاريخيات
الملك جون · ريتشارد الثاني · هنري الرابع، الجزء الأول · هنري الرابع، الجزء الثاني · هنري الخامس · هنري السادس، الجزء الأول · هنري السادس، الجزء الثاني · هنري السادس، الجزء الثالث · ريتشارد الثالث · هنري الثامن
أشعار وسوناتات
السوناتات · فينوس وأدونيس · اغتصاب لوكيريس · الحاج المغرم · العنقاء والسلحفاة · شكوى محب
كتابات شكسبير الضائعة
إدوارد الثالث · سير توماس مور · كاردينيو · الحب مجهود رابح
مواضيع ذات علاقة
شكسبير في السينما · عناوين مأخوذة من شكسبير · شخصيات شكسبير · سمعة شكسبير