منتدى أولاد الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يشرفنا تسجيلك في منتدانا والمشاركة فيه بمواضيعك
افدنا واستفد معنا ...إجعلنا في مفضلتك نجعلك في قلوبنا ...

https://i.servimg.com/u/f47/16/27/13/92/oouu-o13.gif

منتدى أولاد الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يشرفنا تسجيلك في منتدانا والمشاركة فيه بمواضيعك
افدنا واستفد معنا ...إجعلنا في مفضلتك نجعلك في قلوبنا ...

https://i.servimg.com/u/f47/16/27/13/92/oouu-o13.gif

منتدى أولاد الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لجميع الجزائرين والعرب نقاش وتواصل
 
الرئيسيةالبوابة ..2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض المفاهيم الاعرابية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ala adaami
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ala adaami


الساعة الأن :
المزاج : بعض المفاهيم الاعرابية 0b3e424b63f7
2014
تاريخ الميلاد : 30/05/1993

بطاقة الشخصية
مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالجمعة مارس 25, 2011 11:41 pm

مفاهيم إعرابية-

الاسم المرفوع بعد لولا يعرب مبتدأ خبرُه محذوفٌ وجوباً.
2-
إذا اتصلت ياء المتكلِّم باسم ما قُدِّرت الحركةُ على ما قبل تلك الياء لاشتغال المحلّ بالحركة المناسبة.
3- (
قد) تعرب حرف تحقيق إذا جاء بعدها فعلٌ ماضٍ ، و تعرب حرف تقليل إذا جاء بعدها فعلٌ مضارع.
4-
الاسم الواقع بعد (إذا) يكون مرفوعاً و يعرب فاعلاً لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، والجملة
الفعلية التي بعده تكون تفسيريةً للفعل المحذوف لا محلَّ لها من الإعراب.
5-
عندما تأتي(مَنْ)الشرطية في الجملة مبتدأ يكون خبرها جملتيْ الفعل و الجواب.
6-
اللام المزحلقة هي اللام التي تقع في خبر إنّ ،وتفيد التوكيد .
7-
الاسم المعرَّف الواقع بعد أسماء الإشارة يُعرب بدلاً من اسم الإشارة و يتبع حركتَه.
8-(
نعم،لا) حرفا جواب لا محلَّ لهما من الإعراب.
9-
الاسم المقصور تُقدَّر الحركاتُ الثلاث على آخِرِه (الفتحة-الضمة-الكسرة) ولا تظهر للتعذّر.مثل(الضََََّحى,الهوى).
10-(
كم)إذا جاء بعدها مضاف إليه أو جارٌّ و مجرور تسمى( كم) تكثيرية.
11-
تزره (الهاء للغائب) تزرني (الياء للمتكلم)أزورك (الكاف للخطاب)هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل كانت في محلّ نصب مفعول به و إذا اتصلت بالاسم كانت في محلّ جرّ بالإضافة.وإذا اتصلت بحروف الجّر كانت في محلّ جرّ بحرف الجرّ.
12-
جملة فعل الشرط بعد الأدوات ( متى،أيّان،أينما،حيثما،أنّى) في محلّ جرّ بالإضافة لأنها تحمل معنى الظّرف.
13-
جملة فعل الشرط بعد (إذا،كلّما،لمّا)في محلّ جرّ بالإضافة.
14-
يُِِِعرَفُ الفعلُ المضارعُ بإضافة (س و سوف) إليه لأنهما لا تدخلان إلّا على الأفعال المضارعة فإذا
لم يقبلْها(سماعاً)كان ماضياً،لأنَّ الأمر يكون واضحاً....
15-
أ: يبنى الفعلُ المضارع على الفتح في ثلاث حالات 1- إذا لم يتصل به شيء مثال ذهبَ).
2-
إذا اتصلت به ألف الاثنين مثال ذهبَا).3-إذا اتصلت به تاء التأنيث السّاكنة مثال ذهبَتْ )
وإذا اتصلت به(نا)الدّالة على الفاعلين في حالة المفعولية "مفعول به"{ أزعجَنا البردُ }.
ب: يبنى الفعل الماضي على السّكون إذا اتصلت به نون النسوة (ذهبْن)وإذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة (ذهبْتُ)وإذا اتصلت به نا الدالة على الفاعلين.ج: يبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به
واو الجماعة (زعمُوا).
16-
كلُّ اسمٍ يأتي بعد (غير،سوى،كلّ,مثل,بعض) يعرب مضافاً إليه ، وإن اتصل بها ضميرٌ كان في محلّ جرّ بالإضافة.
17-
إذا جاء الاسم الموصول بعد اسمٍ معرّفٍ ب(أل) يكون صفةً له ويتبع حركته.
18-
إذا جاء فعلان متتاليان وكان الأول فعلاً تاماً ليس ناقصاً فإنَّ جملة الفعل الثاني تكون حالية
(
بعد المعارف أحوال)مثال:جئت (أركض) :حالية.
19-
الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة في حالتي الغائب و المخاطب و ألف الاثنين
في حالتي الغائب و المخاطب وياء المؤنثة المخاطبة علامة رفعها ثبوت النون و علامة نصبها و جزمها
حذف النون و هذه الضمائر في محل رفع فاعل للأفعال التامة,وفي محل رفع اسم للأفعال الناقصة.
20-
الأسماء الخمسة (أب،أخ،حم،فو،ذو) علامة رفعها الواو و علامة نصبها الألف و علامة جرها الياء
على أن يأتي بعدها مضاف إليه.غير ياء المتكلّم.
21-
إذا اتصلت (نا)الدالة على الفاعلين بالفعل الماضي فتعرب: إما فاعلاً إذا كان مبنياً على السكون أو
مفعولاً به إذا كان مبنياً على الفتح ،وإذا اتصلت بالفعل المضارع فهي في محل نصب مفعول به دائماً
مثال يطعمونَنا)
22-
التمييز:اسم نكرة يأتي منصوباً بعد: الأعداد من(11-99) ،و بعد الأوزان و المقاييس ،و بعد الفعل (كفى)، وبعد الفعل اللازم المُبْهَم الدلالة ،و بعد المساحة و العدد...
23-
تقدّر الحركة على (ا،ى) للتعذر وعلى(و،ي) للثقل.
24-
يبنى الفعل المضارع على أ:الفتح: إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثال: لا تُمْهَلَنَّ ب: على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثال العاملات يقطفْنَ)
25-
يبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصلت نون التوكيد،ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتلَّ الآخر، و على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنّثة المُخاطبة،ويبنى على السكون إذا كان صحيحَ الآخر ولم يتصلْ به شيء وإذا اتصلت به نون النسوة.
26-
يستتر الفاعل وجوباً مع المتكلم و المخاطب و يستتر جوازاً مع الغائب.
27-
الترخيم: هو حذف الحرف الأخير من المنادى مثال يا فاطم،يا عنتر)
28-
إذا جاء جار و مجرور أو ظرف وبعده اسم نكرة مرفوع فإنَّ ذلك الاسم يعرب مبتدأ مؤخَّراً و شبه الجملة قبله تتعلّق بالخبر المقدّم المحذوف.
29-
إلا: تكون أداة حصر عندما تسبق بنفي.
30-
تقع الباء الزائدة في خبر الفعل الناقص المنفي(ليس)، وفي فاعل الفعل (كفى)وفي فاعل فعل التعجب(أفعِلْ)،وقبل المبتدأ (حسبي) الذي بمعنى يكفيني مثل:بحسبي درهمٌ.اسم مجرور لفظا مرفوع محلّا على أنّه مبتدأ.
31-
بعد(قال،قالوا،يقول) تأتي الجملة مقول القول في محلّ نصب مفعول به،أمّا إذا كان الفعلُ مبنيّا للمجهول فإنّ مقولَ القول يصبحُ في محلّ رفع نائب فاعل.مثل: قيل: ( الصّدقُ منجاةٌ).
32-(
مذ،منذ)الاسم الواقع بعدهما اسم مجرور،لأنهما تكونان حرفي جرّ.
33-(
ن) الوقاية هي النون التي تقع قبل ياء المتكلم إذا اتصلت بالفعل و يجب أن يكون متعدّياً و تتصل الأحرف المشبهة (إنني،ضربني).
34-
بعد الأعوام والسنوات يأتي مضاف إليه.
35-(
ف)السببية لا تدخل إلا على الفعل المضارع تَضمُر بعدها أن.
36-
المعارف هي:الضمير،المعرف ب(أل)،المضاف إلى معرفة،اسم الإشارة،الاسم الموصول،اسم العلم،النداء.
37-
ما:اسم موصول إذا حذفت الألف فالميم استفهامية (مما):من + ما اسم موصول.
38-
بعد اسم التفضيل أكثر وبعد الأعداد يأتي تمييز.
39-
المفعول المطلق هو مجيء المصدر منصوباً بعد فعله.
40-
هاء الغائب تأتي في محل نصب إذا اتصلت مع أخوات إنَّ والأفعال وتكون في محل جر إذا اتصلت بالاسماء وتكون في محل جر بحرف الجر إذا اتصلت بأحرف الجر.
41-(
ما) الواقعة بعد إذا تكون زائدة.
42-
نائب الفاعل يكون قبله فعل مبني للمجهول.
43-
الأعضاء مؤنثة ومذكَرة ولكن تأنيثها أفصح.
44-
الاسم المنقوص هو كل اسم انتهى بياء لازمة "القاضي".تُحذَفُ ياؤه عندما يأتي نكرةً في حالتي الرّفع والجرّ،فتُقدّر الضمّة أو الكسرة على الياء المحذوفة لأنه اسمٌ منقوص،مثل:إنّه قاضٍ عادلٌ.
45-
بعد الأسماء الخمسة يأتي مضاف إليه.
46-
المفعول لأجله:هو المصدر الذي يأتي بعد فعل ليس من جنسه لتعليله.
47-
جمع المذكر السالم:علامة رفعه الواو وعلامةنصبه وجره الياء،والنون بدل التنوين وتحذف عند الإضافة. المثنى: علامة رفعه الألف ونصبه وجره الياء،والنون بدل التنوين وتحذف عند الإضافة.
48-
الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين ظنَّ،حسب،خال،عدَّ)أصلهما مبتدأ وخبر مثال السماء صافية)مبتدأ،خبر (أظن السماء،صافية) مفعول به أول(السماء)مفعول به ثانٍ (صافية).
49-
رأى البصرية: لا تتعدى إلى مفعولين والجملة بعدها تكون في محل نصب حال.مثل:رأيْتُ البابَ (يُفتحُ).
رأى القلبية: تتعدّى إلى مفعولين والجملة بعدها تكون في محلّ نصب مفعول به ثانِ.مثل:رأيْتُ الأمرَ (يزداد)ُ تعقيداً.
50-
معاً:نعربها حالاً إذا جاءت منونة،وظرفا ًللمصاحبة إذا جاءت مضافة مثال جئتُ معَ أخي).
51-
الفعل المضارع يجزم ،أمّا الفعل الماضي يكون جملة في محل جزم وذلك إذا وقع فعلا للشرط الجازم أو جواباً له.
52-
الجملُ بعد المعارف أحوال،بعد النكرات صفات.
53-
نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة حرفان لا محل لهما من الإعراب الثقيلة مشددة(ليحفظَنَّ)الخفيفة ساكنة(ليحفظن).
54-
أحرف النفي لا،ما) لا محل لهما.
55-
أسماء الاستفهام :الهمزة هل حرفان لا محل لهما من الإعراب أسماء الاستفهام: (من،ما،ماذا،متى،أين،كيف،أين،أيان،أيّ،مَنْذا).
56-
كي:حرف مصدري ناصب،هلا:حرف حض واستفتاح،بل:حرف إضراب وعطف.
57-
يلحق بالمثنى في إعرابها كلا،كلتا،اثنان،اثنتان)وكلا وكلتا تعربان إعراب الملحق بالمثنّى إذا
أضيفتا إلى ضمير بارز.
58-
يلحق بجمع المذكر السالم:ألفاظ منها بنون،أهلون،عالمون،سنون،ألفاظ العقود،ذوو،أولو)
59-
يلحق جمع المؤنث السالم:أولات بمعنى صاحبات.
60-(
ك)عندما تتصل أسماء الإشارة تصبح للخطاب لا محل لها من الإعراب.
61-
إذا كان الفعل ناقصاً يعرب الضمير المتصل به في محل رفع اسم للفعل الناقص
62-
إذا كان الفعل المضارع منتهياَ(بحرف علة)(ا،و،ي)تكون علامة جزمه حذف حرف العلة،كما يبنى فعلُ الأمر منتهياً(بحرف علة)على حذف حرف العلة (أعطِ_ي محذوفة).
63-
الألف الفارقة للتفريق بين واو الجماعة وواو الفعل الأصلية.
64-
صيغ منتهى الجموع: هي الأوزان التي يأتي بعد ألف تكسيرها حرفان أو ثلاثة أحرف مثال مساجد،مصابيح)وهي ممنوعة من الصرف ولا تقبل التنوين إلا إذا عُرّفتْ بأل أو أُضيفتْ (أي جاء بعدها مضاف إليه مثل:تبرّعْتُ لبناء مساجدِ الله ).
65-
تظهر علامة الإعراب على الياء إذا كان ما قبلها ساكنا،مثل:درج البغْيُ عليها حقبةً.
66-
إذا وقعت كلمتا " ابن،ابنة " بين اسمين علمين ثانيهما أبٌ للأوّل فإنّهما تعربان صفةً للاسم الأوّل.

مثل: كان عنترةُ بنُ شدّاد فارسا شُجاعا:"بن":صفة ل"عنترة" مرفوعة.
67-
الممنوع من الصرف اسمٌ علامةُ جرّه الفتحةُ نيابةً عن الكسرة ،وهو لا يقبل التنوين.ولكنَّه يُصرَفُ في حالتين :إذا عُرِّف بأل أو أُضيف.

اتمنى تستفيدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ملاك الروح*
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar


الساعة الأن :
المزاج : بعض المفاهيم الاعرابية 0b3e424b63f7
2205
تاريخ الميلاد : 25/04/1993

بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالأحد مارس 27, 2011 10:23 pm

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالإثنين مارس 28, 2011 11:24 pm

يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ادم :king:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ala adaami
عضو مؤسس
عضو مؤسس
ala adaami


الساعة الأن :
المزاج : بعض المفاهيم الاعرابية 0b3e424b63f7
2014
تاريخ الميلاد : 30/05/1993

بطاقة الشخصية
مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 2:26 am

MERCI MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ريال مدريد
عضو ماسي
عضو ماسي
عاشق ريال مدريد


الساعة الأن :
المزاج : بعض المفاهيم الاعرابية 0b3e424b6cf4
1508
تاريخ الميلاد : 20/12/1995

بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالسبت يوليو 09, 2011 11:34 am

بعض المفاهيم الاعرابية 245013901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولي_2010
عضو مؤسس
عضو مؤسس
لولي_2010


الساعة الأن :
المزاج : بعض المفاهيم الاعرابية 0b3e424b6cf2
2440
تاريخ الميلاد : 20/03/1994

بعض المفاهيم الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المفاهيم الاعرابية   بعض المفاهيم الاعرابية Emptyالأحد يوليو 31, 2011 11:19 am

بعض المفاهيم الاعرابية 282823351
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awlad-alger.alafdal.net
 
بعض المفاهيم الاعرابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أولاد الجزائر  :: ®§][©][منتديات التعليم ][©][§® :: منتدى الاساتذة والمعلمين :: منتدى التعليم والتثقيف-
انتقل الى: