الكناية
الكناية : هى لفظ أُطلق وأُريد لازم معناه مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقى
أنواعها:
1)كناية عن صفة:وهى التى يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه.
مثل(ويوم يعضُّ الظالمُ على يديه يقول ياليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا)كناية عن صفة(الندم)
ومثل(ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا)
الأولى/كناية عن صفة(البخل)
الأخرى/كناية عن صفة(التبذير)
***************************
2)كناية عن موصوف/وهى التى يكنى بالتركيب فيها عن موصوف(ذات)
مثل/يابنة الضاد فيك سرجمال**
قد تجلّى على بنى الإنسان.
كناية عن موصوف (اللغة العربية)
ومثل/وبناة الأهرام فى سالف الدهر**
كفونى الكلام عند التحدّى.
*كناية عن موصوف(الفراعنة)
ومثل(وحملناه على ذات ألواح ودُثر)
*كناية عن موصوف(السفينة)
***************************
3)كناية عن نسبة:وهى التى يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شىء متصل بالموصوف.
مثل{الخيل معقود بنواصيها الخير}
كناية عن نسبة(نسبة الخيل إلى الخير)فقد صرح بالصفة(الخير) ولكنها نسبت إلى شىء متصل بالموصوف(نواصيها).
ومثل/الجود بين ثيابه**والمجد حول ركابه
*كناية عن نسبة(نسبة الممدوح إلى الجود-ونسبة الممدوح إلى المجد)فقد صرح بصفة هى(الجود-المجد)ولكن نسبهما إلى شىء متصل بالموصوف(ثيابه-ركابه)
***************************
**الكناية تعبير وجدانى من بيئة إلى أخرى ومن عصر إلى عصرك
1)مثل التعبير عن الخبرة بالحياة:
أ-فى البيئة الصحراوية يقولون:(فلان يعرف
من أين تؤكل الكتف)
ب-فى البيئة الساحلية يقولون:(فلان يعرف كيف تُرمى الشباك)
2)مثل التعبير عن الكرم:
أ-فى البيئة الصحراوية:يقولون:
وما بك من عيب فإنى**
جبان الكلب مهزول الفصيل
وفى البيئة الحضرية :يقولون:(فلان حجرة استقباله لاتُغلق وبابه مفتوح دائما)
أسرار جمال الكناية:
***********
1)تعطينا المعنى مصحوبا بالدليل عليه.
2)الإيجاز: وهو من مقاصد البلاغة.
3)التجسيم:نتيجة للتصوير الذى يجسم المعنى.4)الإقناع والإمتاع:لتذوق مافيها من جمال.
5)الرغبة عن اللفظ المفحش إلى ما يدل على معناه مثل(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم)كناية عن (الاتصال بالمرأة) فعدل عنه إلى(الرفث)
ومثل(ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدّيقة كانا يأكلان الطعام)
*كناية عن صفة (قضاء الحاجة)فعدل عن قضاء الحاجة إلى أكل الطعام.
شكر جزيلا لكم.