منتدى أولاد الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يشرفنا تسجيلك في منتدانا والمشاركة فيه بمواضيعك
افدنا واستفد معنا ...إجعلنا في مفضلتك نجعلك في قلوبنا ...

https://i.servimg.com/u/f47/16/27/13/92/oouu-o13.gif

منتدى أولاد الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يشرفنا تسجيلك في منتدانا والمشاركة فيه بمواضيعك
افدنا واستفد معنا ...إجعلنا في مفضلتك نجعلك في قلوبنا ...

https://i.servimg.com/u/f47/16/27/13/92/oouu-o13.gif

منتدى أولاد الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لجميع الجزائرين والعرب نقاش وتواصل
 
الرئيسيةالبوابة ..2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام مالك بن انس رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مبدعة الزمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مبدعة الزمان


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b63fa
951
تاريخ الميلاد : 15/01/1995

بطاقة الشخصية
مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالجمعة مايو 27, 2011 4:01 pm

نسبه وأولاده


هو الإمام المتق الثقة إمام اهل السنة والجماعة أبو عبد الله مالك بن
أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث وهو ذو إصبح بن عوف بن مالك بن
شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر و'عمرو بن الحارث ذي أصبح الحميري' من ملوك اليمن, الحميري ثم الأصبحي, المدني, حليف بني تيم من قريش, فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة[1].
وأمه هي العالية وقيل الغالية بنت الشريك الأزدية. ومالك جد الإمام من كبار التابعين وروى عن عمر وطلحة وعائشة وأبي هريرة وحسان بن ثابت وكان من أفاضل الناس وأحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفان ومات سنة اثنتي وعشر ومائة.
ولد للإمام أربعة أبناء وبنت هي أم البهاء وكانت ممن يحفظون علمه.
مولده ونشأته


ولد مالك بن أنس في ربيع الأول سنة 93 هـ الموافق 712م بذي المروة نزل أولا بالعقيق ثم نزل المدينة المنورة. نشأ مالك في بيت اشتغل بعلم الحديث. وكان أكثرهم عناية عمه نافع المكنى بـ "أبي سهيل", ولذا عد من شيوخ ابن شهاب.
وكان أخوه النضر مشتغلا بالعلم ملازما للعلماء حتى أن مالك كان يكنى بأخي
النضر لشهرة أخيه. بدأ مالك يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ
فيها وتبعا لتوجيه أمه له، فقد حكي أنه كان يريد أن يتعلم الغناء فوجهته
أمه إلى طلب العلم، قالت له ان الناس ينظرون في غناء ذي الوجه الحسن
ويتركون ذي الوجه القبيح، وفي ذلك انها لاتريد تشبيهه بالقبيح ولكن ليترك
الغناء. ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار
العلماء. يقول الإمام مالك: "حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت : إذهب
فاكتب (تريد الحديث)".
حفظ القرآن ثم اتجه لحفظ الحديث وكان لابد من كل طالب علم من ملازمة عالم من بين العلماء، فلازم في البداية ابن هرمز المتوفى سنة 148 هـ سبع سنين لم يخلطه بغيره حتى كان يقول مالك : "كنت آتي ابن هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل". وبعد ذلك اتجه مالك إلى نافع مولى ابن عمر فجالسه وأخذ عنه علما كثيرا وقد اشتهر أن أصح الأحاديث هي المروية عن مالك عن نافع عن ابن عمر. كما أخذ مالك عن ابن شهاب الزهري وهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة المنورة، وقد روى عنه مالك في موطئه 132 حديثا بعضها مرسل. كما أخذ عن الإمام جعفر الصادق من آل البيت وأخرج له في موطئه 9 أحاديث منها 5 متصلة مسندة أصلها حديث واحد طويل هو حديث جاير في الحج والأربعة منقطعة. كذلك روى عن هشام بن عروة بن الزبير، ومحمد بن المنكدر، ويحي بن سعيد القطان الأنصاري، وسعيد بن أبي سعيد المقبري، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي، ومن أقرانه الأوزاعي والثوري والليث. وروى عنه عبد الرحمن بن مهدي والقعنبي. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل 300 من التابعين و600 من أتباع التابعين.
جلوسه للفتوى


تحلق الناس عنده لطلب العلم وهو ابن سبع عشرة سنة ولم يفتي إلا بعدما استشار سبعون عالما من علماء المدينة وهو ابن اربعين سنة.
تحريه في العلم والفتوى


يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي هريرة أنه قال:
"ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم, فلا يجدون عالما أعلم من عالم
المدينة" وقال غير واحد بأنه مالك بن أنس. ذكر لمالك لما انه ذكرت أمامه
الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم، فلن يبقى
إلا ما أريد به وجه الله"
ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الأداء فكان
يسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليل وكان يفكر في
المستالة سنين فما يتفق فيها رأي.وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين (الجاثية 32). وكان لا يحدث إلا عن ثقة وكان إذا شك في الحديث طرحه.
توقيره للعلم وللأحاديث النبوية


كان من توقيره للعلم لا يحدث إلا على طهارة ولا يحدث أو يكتب حديثا واقفا وكان لا يفضل على المدينة بقعة سواها.
مواهبه وصفاته


حبا الله مالكا بمواهب شتى حتى أصبح الإمام الذي لا يفتي معه أحدا منها:

  • الحفظ: عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من 40 حديثا في مجلس واحد.
  • الصبر والجلد.
  • الإخلاص في طلب العلم قربة خالصة لله عزوجل. وجيد التحري في رواية الحديث مدققا في ذلك كل التدقيق، لا ينقل الا عن الإثبات ولا يغتر بمظهر الراوي أو هيئته. قال الإمام مالك: "لقد أدركت في هذا المسجد (المسجد النبوي)
    سبعين ممن يقول: قال فلان قال رسول الله فما أخذت عنهم شيئا، وأن أحدهم لو
    أؤتمن على بيت مال لكان أمينا عليه إلا ظانهم لم يكونوا من أهل هذا
    الشأن".
  • قوة الفراسة والنفاذ إلى بواطن الأمور وإلى نفوس الأشخاص.

شهادة أهل العلم له بالإمامة وثناؤهم عليه



  • ابن هرمز: "ادعيه, فإنه عالم النّاس".
  • ابن شهاب: "أنت من أوعية العلم".
  • قيل لأبي الاسود: من للرأي بعد ربيعة بالمدينة؟ قال: "الغلام الأصبحي (مالك)".
  • سفيان بن عيينة:
    "ما نحن عند مالك؟ إنما نحن نتبع آثار مالك". وقال: "ما أرى المدينة إلا
    ستخرب بعد مالك". وقال: "مالك سيد أهل المدينة". وقال: "مالك سيد
    المسلمين".
  • الشافعي:
    "إذا جاء الخبر فمالك النجم". وقال: "مالك بن أنس معلمي وما أحد أمنّ عليّ
    من مالك, وعنه أخذنا العلم وإنما أنا غلام من غلمان مالك". وقال: "مالك
    وسفيان قرينان، ومالك النجم الثاقب الذي لا يلحق".
  • الأوزاعي: "رأيت رجلا عالما(يقصد مالك)".
  • أبو يوسف: "ما رأيت أعلم من ثلاث: مالك وأبي ليلى وأبي حنيفة".
  • الليث: "علم مالك تقي, علم مالك نقي, مالك أمان لمن أخذ عنه من الأنام".
  • ابن المبارك: "لو قيل لي اختر للأمة إماما, لأخترت مالكا".
  • ابن المهدي: "مالك أفقه من الحكم وحماد" وقال: "أئمة الحديث الذين
    يقتدى بهم أربعة: سفيان بالكوفة, ومالك بالحجاز, والأوزاعي بالشام, وحماد
    بن يزيد بالبصرة".
  • يحي بن سعيد:
    "مالك أمير المؤمنين في الحديث". وقال: "مالك هو أعلى أصحاب الزهري,
    وأوثقهم وأثبت الناس في كل شيء". وقال: "مالك نجم الحديث المتوقف عن
    الضعفاء, الناقل عن أولاد المهاجرين والانصار".

النسائي:
"أمناء الله على وحيه: شعبة, ومالك, ويحي بن سعيد القطان, ما أحد عندي
أفضل بعد التابعين من مالك ولا أجل منه ولا أحد آمن على الحديث منه".

  • أحمد بن حنبل: "مالك أحسن حديثا عن الزهري من ابن عيينة, ومالك أثبت الناس في الزهري".

شيوخه


أخذ عن خلق كثير وهم في الموطأ وكان أهمهم:

  • ابن هرمز.
  • أبو زناد.
  • نافع.
  • الإمام جعفر الصادق.
  • ربيعة محسن.
  • ابن شهاب.
  • الأنصاري.
  • يحي بن سعيد.
  • سعيد المقبري.
  • عامر بن عبد الله بن زبير.
  • ابن المنكدر.
  • عبد الله بن دينار.

تلاميذه


كان أكثر الأئمة الذين ظهروا في عصر الإمام مالك تلامذة له، وقد كان
تلاميذه من شتى بقاع الأرض لا يعدون ولا يحصون والذي ساعده على ذلك أنه كان
مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج يذهبون لزيارة مسجد الرسول صلى الله
عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم، فمنهم من كان يطول به المقام
عنده ومنهم من كان يقصر به المقام. والذي جعل أيضاً تلاميذ الإمام مالك
كثيري أن مالكاً كان معمراً فلقد عاش تسعين عاماً. وأحصى الذهبي ما يزيد عن ألف وأربعمائة تلميذا، منهم:

  • محمد بن إدريس الشافعي، صاحب المذهب الشافعي.
  • عبد الرحمن بن القاسم
  • عبد الله بن وهب
  • أشهب بن عبد العزيز القيسي
  • أسد بن الفرات
  • عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون
  • ابن ابي اياس أبو الحسن الخرساني.
  • ابن الوليد أبو يحمد الحميري
  • ابن خداش أبو الهيثم المهلبي.
  • أبو عبد الله اللخمي.
  • سعيد ابن شعبة أبو عثمان الخرساني.
  • سليمان بن جارود أبو داوود الطياليسي.
  • ابن ذكوان أبو عبد الله الترميذي.
  • بن حماد أبو يحي النرسي.
  • بن جبلة عبدان المروزي.
  • عبد الله بن نافع الزبيري.
  • بن عمرو القيسي أبو عامر العقدي.
  • وكيع بن جراح أبو سفيان الرؤاسي.

مؤلفاته



  • الموطأ،
    وهو أهم مؤلفاته وأجل آثاره الذي كتبه بيده حيث اشتغل في تاليفه ما يقرب
    من 40 سنة. وهو الكتاب الذي طبقت شهرته الآفاق واعترف الأئمة له بالسبق على
    كل كتب الحديث في عهده وبعد عهده إلى عهد الامام البخاري.

    • قال الإمام الشافعي: "ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك"، وفي رواية: "أكثر صوابا" وفي رواية: "أنفع". وهذا القول قبل ظهور صحيح البخاري.
    • قال البخاري "أصح الأسانيد كلها: مالك عن نافع عن ابن عمر"،وكان البخاري يسمي هذا الإسناد بسلسلة الذهب، وكثيرا ما ورد هذا الإسناد في الموطأ.
    • قال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي: "الموطأ هو الأصل واللباب وكتاب البخاري هو الأصل الثاني في هذا الباب، وعليهما بنى الجميع كمسلم والترمذي".


  • الرد على القدرية.
  • رسالة في القدر.
  • كتاب النجوم والحساب مدار الزمن.
  • رسالة في الأقضية، في 10 أجزاء.
  • تفسير غريب القران.
  • مجموعة رسائل فقهية رويت عنه بلغت نحو 36 ألف مسألة، وسميت بالمدونة الكبرى.

منهجية العمل على الموطأ


التزم مالك شروطا في كتابه من أوثَق الشروط وأشدِّها، فقد كان يسلك منهج
التحري والتوخي وانتقاء الصحيح. كما اتبع فيه طريقة المؤلفين في عصره،
فمزج الحديث بأقوال الصحابة والتابعين والآراء الفقهية، حتى بلغت آثار
الصحابة 613 أثرا، وأقوال التابعين 285 قولا، فيقدم في الباب الحديث
المرفوع ثم يُتْبعه بالآثار، وأحيانا يذكر عمل أهل المدينة... فكتابه كتاب
فقه وحديث في وقت واحد، وليس كتاب جمع للروايات فقط، لذلك تجد بعض الأبواب
تخلو من المرويات
سبب اختلاف الموطأ


يتكون كتاب «الموطأ» من 16 فصلا سمّاها مالك بالكتاب، يبدأ بكتاب وقوت
الصلاة وينتهي بكتاب أسماء النبي صلى الله وعليه وسلم، وهو واحد من دواوين
الإسلام العظيمة وكتبه الجليلة، يشتمل على جملة من الأحاديث المرفوعة
والآثار الموقوفة من كلام الصحابة والتابعين ومن بعدهم، كما يتضمن أيضا
جملة من اجتهادات المصنف وفتاواه. وقد سمي «الموطأ» بهذا الاسم لأن مؤلفه
وطَّأَهُ للناس، بمعنى أنه هذَّبَه ومهَّدَه لهم. ونُقِل عن مالك—أنه قال:
«عرضت كتابي هذا على سبعين فقيها من فقهاء المدينة، فكلهم واطَأَنِي عليه،
فسميته الموطأ». مكث الإمام مالك أربعين سنة يقرأ «الموطَّأَ» على الناس،
فيزيد فيه وينقص ويُهذِّب، فكان التلاميذ يسمعونه منه أو يقرؤونه عليه خلال
ذلك، فتعددت روايات «الموطأ» واختلفت، بسبب ما قام به الإمام من تعديل على
كتابه، فبعض تلاميذه رواه عنه قبل التعديل، وبعضهم أثناءه، وبعضهم رواه في
آخر عمره، وبعضهم رواه كاملا، وآخرون رووه ناقصا، فاشتهرت عدة روايات
لـ«الموطأ»، أهمها رواية يحيى بن يحيى المصمودي الليثي (234 هـ)، وهي أشهر
رواية عن الإمام مالك، وعليها بنى أغلب العلماء شروحاتهم، ورواية أبي مصعب
الزهري: تمتاز بما فيها من الزيادات، وبأنها آخر رواية نقلت عن مالك، وهي
متداولة بين أهل العلم، ورواية عبد الله بن مسلمة القعنبي (221 هـ): وهي
أكبر روايات «الموطأ»، وعبد الله من أثبت الناس في «الموطأ»، عند ابن معين
والنسائي وابن المديني.
من شروح الموطأ



  • القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، تأليف: أبو بكر بن العربي المالكي للتحميل.
  • الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه
    الموطأ من معاني الرأي والآثار، وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار: ابن عبد
    البر للتحميل.
  • تفسير غريب الموطأ، تأليف: السلمي للتحميل.
  • أوجز المسالك إلى موطأ مالك، الكاندهلوي للتحميل.
  • شرح الزرقاني على الموطأ للتحميل.

وفاته


بعد حياة عريضة حافلة توفي مالك بن أنس في ربيع الأول سنة 179 هـ الموافق 795م عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين سنة، حيث صلى عليه أمير المدينة عبد الله بن محمد بن إبراهيم العباسي وشيع جنازته واشترك في حمل نعشه ودفن في البقيع. قال الشافعي: «قالت لي عمتي ونحن بمكة:
رأيت في هذه الليلة عجبًا، فقلت لها: وما هو؟ قالت: رأيت كأن قائلاً يقول:
مات الليلة أعلم أهل الأرض. قال الشافعي: فحسبنا ذلك، فإذا هو يوم مات
مالك بن أنس»[2].
انتشار المذهب المالكي


يعتبر المذهب المالكي هو الغالب في بلاد المغرب العربي والإمارات والبحرين، والأردن، والكويت، والسودان وصعيد مصر، والمنطقة الجنوبية من إيران ووسط وغرب أفريقيا ويبلغ عدد أتباعه في العالم أكثر من (150) مليون تقريباً. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساحر الروماني
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الساحر الروماني


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b63f7
1140
تاريخ الميلاد : 19/04/1994

الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 9:35 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dido17.alafdal.net
لولي_2010
عضو مؤسس
عضو مؤسس
لولي_2010


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b6cf2
2440
تاريخ الميلاد : 20/03/1994

الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awlad-alger.alafdal.net
عاشق ريال مدريد
عضو ماسي
عضو ماسي
عاشق ريال مدريد


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b6cf4
1508
تاريخ الميلاد : 20/12/1995

الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالخميس يوليو 14, 2011 1:55 pm

شكرااااااااااااااااااا مواضيعك دائما رائعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبدعة الزمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مبدعة الزمان


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b63fa
951
تاريخ الميلاد : 15/01/1995

بطاقة الشخصية
مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


مواضيعي : .
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 12:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلال القرآن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظلال القرآن


الساعة الأن :
المزاج : الامام مالك بن انس رضي الله عنه  0b3e424b6cfb
917
تاريخ الميلاد : 15/05/1993

الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام مالك بن انس رضي الله عنه    الامام مالك بن انس رضي الله عنه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام مالك بن انس رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام مسام رضي الله عنه
» الامام البخاري رضي الله عنه
» الامام الشافعي رضي الله عنه
» الامام الترمذي رضي الله عنه
» الامام الترمذي رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أولاد الجزائر  :: ®§][©][المنتديات الدينية][©][§® :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: