موضوع: فتاوى تهم كل مخطوبين و عاقدين ؟؟؟ الجمعة مايو 06, 2011 5:35 pm
السلام عليكم السؤال: إذا تقدم لخطبتي إنسان على خلق ودين، ولكن غير ملتحي فهل أوافق علية أم لا؟ أسألك الدعاء لي وجزاك الله خيرا. الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فنسأل الله أن يقدر لك الخير حيث كان. أرى أن تسأليه لماذا لا يلتحي؟ وهل يعلم وجوب إعفاء اللحية؟ واذكري له قول النبي -[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-: (أَعْفُوا اللِّحَى) (متفق عليه)، (وَفِّرُوا اللِّحَى) (رواه البخاري)؛ فإن كان على دين كما تقولين فسوف يلتحي أو يذكر عزمه عليها، أو عذرًا شرعيًا من إكراه أو ضرورة تمنعه من إطلاقها؛ فإن كان غير مهتم بالانقياد للسنة ومستهين بشعائر الدين فليس كما تظنين؛ فلا يصلح لك. دكتور ياسر برهامى
إذا عقد عليها شخص يمنعها من الدعوة والخروج لطلب العلم السؤال: يا شيخ لي صديقة عقدت على أخ غير ملتزم ويضايقها ويمنعها من الخروج للمسجد وحاولت معه، ولكنه يريدها بالبيت فهل تخرج وتعصيه أم تطلب الطلاق؟ مع العلم أنه لم يدخل بها وإذا طلبت الطلاق سيحزن هذا الأمر والديها جدا فهل هذا عقوق؟ وهل تصبر وتترك دعوتها؟
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فالمشكلة في عدم التزامه ليس في القرار في البيت؛ فيمكنها أن تتعلم من خلال الاسطوانات والأشرطة، لكن ما هي درجة عدم التزامه؟؟ إن كان هناك ارتكاب للكبائر أو ترك للصلاة أو تضييع لها عن وقتها، أو إصرار على الصغائر؛ فلها أن تطلب الطلاق وليس ذلك عقوقـًا لوالديها ولو حزنوا. دكتور ياسر برهامى
إذا غضب العاقد على المعقود عليها، هل تلعنها الملائكة؟
السؤال: أنا فتاة مكتوب كتابي وأحياناً يحدث خصام بيني وبين خطيبي وقد لا يتكلم معي لفترة لأنه يغضب مني، فهل الملائكة تلعنني حتى الصباح؟
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، هذا اللعن فيمن دعاها زوجها إلى الفراش فأبت، تلعنها الملائكة، فقد قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِذَا بَاتَتْ الْمَرْأَةُ مُهَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الْمَلائِكَةُ حَتَّى تَرْجِعَ) متفق عليه، وليس في مجرد الحوار الساخن بين من لم يتم الدخول بينهم، ولكن عليكِ أن لا تغضبيه، وتعوَّدي على طاعته طالما في طاعة الله، وطالما لم يتعارض ذلك مع طاعة والديك.
دكتور ياسر برهامي ...يتبع
maradona brésil 10 عضو مجتهد
الساعة الأن : 246 تاريخ الميلاد : 10/08/1987
موضوع: رد: فتاوى تهم كل مخطوبين و عاقدين ؟؟؟ الجمعة مايو 06, 2011 5:37 pm
النهي عن دبلة الزواج وصفة الخاتم المباح السؤال ما هو الدليل على حرمة لبس الدبلة للرجل والمرأة؟ وما هو
وصف الخاتم الإسلامي الذي نص عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (التمس ولو خاتما من حديد)متفق عليه؟ الجواب: [الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فالنهي عن دبلة الزواج داخل في عموم قوله -[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-: (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود ، وصححه الألباني، وعادة النصارى وضع خاتم للزواج في الإصبع البنصر؛ إما لأن القس كان يقول في تزويجه إياهم باسم "الأب والابن والروح القدس" على كل إصبع من الإبهام والسبابة والوسطى، ثم يقول على البنصر "إله واحد" ويضع الحلقة في هذا الإصبع! وإما لأنهم يعتقدون أن هذا الإصبع يتضمن عرقاً متصلاً بالقلب فلا يزول الحب بين قلبيهم ا ما بقيت الحلقة في هذا الإصبع. ولذا كان علامة فك الخطبة أو إنهاء العلاقة بين الزوجين هو أن تـُخلع الدبلة؛ وكلا الاعتقادَيْن شركٌ، وطالما أن أصل الفعل مأخوذ عن الكفار حتى ولو كان لغرض آخر في نفس الفاعل فهو تشبه فقد دخل في عموم النهي. وأما الخاتم فهو حلقة لها فصٌّ منه أو من غيره، والسُّـنة أن يُلـْبَس في الخنصر هذا للرجل، وللمرأة أن تلبسه في أي إصبع، لكن لا يرتبط بالزواج. دكتور ياسر برهامى
إخبار الخاطب بما كان منها قبل التوبةالسؤال: 1- هل زواج اثنين كان بينهما علاقة قبل التزامهما يكون: "ما بني على باطل فهو باطل" وإن تابا؟ 2- هل على الأخت أن تخبر من يتقدم لها بما كان منها قبل التزامها مما لا يؤثر على علاقتهما الزوجية، ولكن كنوع من أنواع الصراحة قبل الزواج حتى لا تكون خدعته أم الأفضل أن تستر كما ستر الله عليها؟
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد 1- فإن تابا فالزواج أفضل شيء لهما؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَمْ نَرَ لِلْمُتَحَابَّيْنِ مِثْلَ النِّكَاحِ) (رواه ابن ماجه، وصححه الألباني). 2- بل تستر على نفسها ولا تتكلم في ذلك مع أحد أبدًا، وليس الستر خداعًا، بل لو تكلمت ربما احتاجت لعقوبة على جهلها دكتور ياسر برهامى
هل في رفض الفتاة لمن يتقدم لخطبتها إثم عليها؟ السؤال تقدم لخطبتى شاب ملتزم ولكنه يعانى من مرض السكر منذ 12عام وقبل ان يأتي وانا اعلم ذلك ولكن عندما رأيته أنا وأهلي وجدنا المرض واضح عليه هل نرتكب اثم لو لم نوافق عليه خاصة ان امكانياته المادية محدودة؟ الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، ليس عليكم إثم فى عدم قبوله إذ لا يلزم كل مسلمة أن تقبل أى شخص يتقدم لها فقد قال النبي -[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- لفاطمة بنت قيس: (وأما معاوية فصعلوك لا مال له).رواه البخارى دكتور ياسر برهامى السؤال: هل يجوز لي أخذ رقم هاتف خطيبتي المحمول بإذن أبيها وموافقته على أن يتم بيننا رنات تذكيرية لمجرد إشعار كل واحد منا للآخر بأنه موجود في تفكيره ولا يتعدى الأمر مجرد الرنات -فهي فقط لا غير- وكل ذلك بموافقة الأب وإذنه؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، مجرد الرنات ليست محرمة لكن ما يترتب على ذلك، وكثرة التفكير قبل الزواج من أسباب المنكر، فالخاطب أجنبي عن خطيبته، فهل تقبل أن يأخذ رجل أجنبي غيرك رقم الهاتف الخاص بها ويرن عليها كل حين؟ أم هذا من غير المعروف لأنه سبب وذريعة للمنكر؟، فأنصحك ألا تفعل حتى يتم العقد وعندها فلك الحق فيما تريد من الاتصال بها وليس فقط الرنات. .السؤال: إذا كانت هناك فتاة مريضة بمرض الذهان Bipolar disorde فهل يستدعي هذا المرض إخبار الخاطب بهذا الأمر قبل إمام الخطبة أم يجوز ستر هذا عنه؟ وهل يجب أن يعلم قبل العقد أم يجوز كتمان هذا الأمر؟ علماً بأن المرض له درجات متفاوتة، والمريضة حالتها بسيطة وليست حرجة أو متطورة، وعلماً بأن هذا الأمر يكون سبباً في رفض الخاطب غالباً.
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فهذا النوع من الأمراض طالما تشخيصه مقطوع به أو مظنون فلابد من الإخبار به قبل العقد، أما ما كان مستجيباً للعلاج ولا يظهر أثره في سلوكيات المريض فلا يلزم الإخبار به، لكن الأفضل أن يخبروا به.
رهف عضو فضي
الساعة الأن : المزاج : 632 تاريخ الميلاد : 03/03/1980
موضوع: رد: فتاوى تهم كل مخطوبين و عاقدين ؟؟؟ الجمعة مايو 06, 2011 5:51 pm